الجمعة، 24 فبراير 2017

الفطير - الباكورات - الأسابيع

2 - عيد الفطير (15 – 21 نيسان): (لا7:23-8)

ممنوع أ) أكل الخبز المختمر بشكل نهائي، ب)وجود الخمير في البيوت، ومن يأكل مختمراً يُقطع (خر6:13-7؛ 15:23؛ لا6:23؛ تث3:16، 8)
تقدم فيه ذبائح كل يوم من الايام السبعة (لا8:23) ثورين بقر + كبش + سبعة خراف حوليه(محرقة )،  خلاف المحرقة اليومية.
اليوم الأول والسابع هما محل مقدس أي تفرغ تام للعبادة ويُمنع فيه جميع الأعمال (لا7:23-8)


3 - الباكورات (لا9:23-14) (16 نيسان ) باكورة الحصاد:

1.      هو احتفال بباكورة حصاد المحاصيل. والشعير هو أول المحاصيل نضجاً وتقدم أول حزمة شعير تُحصد للرب شكر كنائب عن الحصاد كله ويقع عادة في اليوم السادس عشر من الشهر الأول (نيسان الذي يقابل مارس / أبريل)
2.     يأتي في اليوم التالي من أيام الفطير وفيه يأتون بحزمة أول حصاد من الشعير لترديدها أمام الرب في غد السبت (المقصود بكلمة السبت هنا هو يوم المحفل المقدس فى أول أيام الفطير أيّ كان من أيام الأسبوع لأن السبت معناه راحة). فعند غروب الشمس في اليوم الأول من الفطير يخرج الحصادون إلى أحد الحقول ويتساءلون هل غربت الشمس فيجيب البعض منهم نعم. فيحضرون كمية من الشعير ويؤتى بها إلى الهيكل ويطحنونه عدة مرات ويؤخذ منها ويمزج بالزيت واللبان وتوضع على المذبح مع المحرقات.
3.       تقدم ذبيحة كالتالي: خروف صحيح حولي (محرقة) + تقدمة دقيق ملتوت بزيت
4.        غير مسموح باخذ أي جزء من الحصاد أو الأكل منه قبل تقديم حزمة الباكورة للرب


4 - عيد الاسابيع  (الخمسين) /  يوم الباكورة / أوعيد الحصاد
(محصول الصيف من القمح)(لا15:23-21؛ خر22:34؛ عدد10:16؛ 26:28-31؛ 2أخ13:8)

1.        بعد 7 أسابيع من عيد باكورة الحصاد. يقدمون فيه من باكروة القمح  رغيفين من أنقى أنواع الدقيق مع ذبائح شكر لله
2.     وذبائح هذا العيد سبعة خراف (محرقة)،  وعجل (محرقة) وكبشين (محرقة) وخروفين حوليين (ذبيحة سلامة) وتيس ماعز (ذبيحة خطية)، ثم بعد ذلك ذبائح اختيارية من الشعب . هذا فضلا عن المحرقه اليوميه الدائمه
3.     وكان هذا العيد محفل عام مقدس للرب لا يعمل فيه عمل ما يلتزم كل ذكر من إسرائيل فوق الثانية عشرة من عمره أن يحضره في أورشليم (خر16:23)
4.     وهو عيد شكر لله على بركة الحصاد. مؤخرًا حسبه اليهود يوم نزول الشريعة في سيناء في اليوم الخمسين من خروجهم من مصر. لهذا يدعونه فرح التوراة. كما يعتبرونه تذكارًا للعجائب التي صنعها الله معهم ليحررهم من عبودية فرعون.
لاحظ: صُلب يسوع في يوم الجمعة (عيد الفصح) وكان السبت هو ثاني أيام عيد الفطير وهو أيضاً يوم باكورة الحصاد ، بعد خمسين يوم يكون عيد الخمسين الذي يناسب حلول الروح القدس (50 يوم من قيامة الرب) لذلكك كانت عظة بطرس يوم الخمسين أمام جمهور كثير من اليهود أتوا من كل مكان للاحتفال بالعيد.
فصح






اسبوع2
اسبوع3
اسبوع4
اسبوع5
اسبوع6
اسبوع7


فطير















باكورة











خمسين







الفصح
الفطير
الباكورة
الخمسين
موت المسيح
المسيح ف القبر بلا فساد
المسيح باكورة القيامة
حلول الروح القدس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق