الأحد، 16 أبريل 2017

عبرانيين (حلقة1)

مقدمة


أولاً: كلمة عبراني:
أول من تلقب به هو إبراهيم ( تك 14 : 13 ). وأخذ كل نسله فيما بعد هذا اللقب. ويُظن أنه لُقِّب بالعبراني، لأنه نسل "عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح" ( تك 10 : 21 -  24 ؛ تك 11 : 16 -  26 ). ولكن قد يكون بسبب أنه عابر أي مرتحل. وفي العهد الجديد، كلمة " عبرانية " ( يو 19 : 17 ) ، يبدو أنها تشير إلى اللهجة الأرامية اليهودية، وكثيراً ما كانت تستخدم عبارة " عبراني " للتمييز بين اليهود والأمم

ثانياً كاتب الرسالة:
أدلة لا تُرجح أن بولس كاتب الرسالة:

1.       مقدمة الرسالة: لا تحتوي على مقدمة مثل باقي رسائل بولس الأخرى. ونمط الرسالة ومفرداتها لا يتبع اسلوب بولس.
2.       الحديث عن الناموس ورئيس الكهنة غير مشابه لرسائله
3.       الرسالة تحمل سمات معلمي الاسكندرية
4.       تسلَّم بولس إنجيله من المسيح مباشرةً  بالمقارنة مع (عب1:2)
5.       لا يُذكر اسم بولس في الخاتمة كما في( 2تس 17:3)
ورداً على ذلك يمكن القول:
1.     نمط الرسالة: الحقيقة نفس النمط حيث تحوي قسم تعليمي عقيدي والاخر تطبيقي ثم تحيات. ثم إن الأسلوب لا يدل على الكاتب ( مثلاً رسالتي إلى زوجتي تختلف فى الاسلوب عن خطاب لمصلحة الضرائب).
2.       الحديث عن الناموس: تربى بولس عند قدمي غمالائيل (أع22: 3) فمن الطبيعي أن يشرح الناموس والنظام الموسوي بهذه البلاغة.
                                            i.     وهذا ليس خلافاً لرسائله فكثيراً ما أسس بولس تعاليمه على نصوص العهد القديم.
                            ii.    برغم عدم تأكيد بولس على فكرة كهنوت المسيح فى الرسائل الاخرى ـــ إلا انه يقدمه كوسيط يتشفع لنا 1تيمو 2: 5” لأَنَّهُ يُوجَدُ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَوَسِيطٌ وَاحِدٌ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ: الإِنْسَانُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ،“
3.       سمات معلمي الاسكندرية: بولس يهودي مثقف بالثقافة اليونانية فهو قادر على الكتابة باسلوب معلمي الاسكندرية.
4.     رداً على اعتراض رقم 5 نقول يضم بولس نفسه ضمن القراء وهذا نوع من أدب الكتابة، أو قد يكون يتحدث للجيل الثاني عب 3:2 ؛  7:13.  كما أن ثلاثة فقط من الرسائل هي التي تحمل هذا التوقيع هي (كولوسي، 1كو ، 2تس )

أدلة تُرجح بولس

1.       عب23:13 الكاتب على دراية بتيموثاوس          
2.       عب 24:13 تترجم الإيطاليون يسلمون عليكم 
3.       تشابه بنية الرسالة مع رسائل بولس
4.       بولس أفضل من دافع في قضية التهود: ( رومية – غلاطية – مجمع أورشليم أع 15)
5.       اعترفت الكنيسة بقانونية الرسالة على أن كاتبها بولس.
6.       اقتباس بولس المفضل (رو7:1؛ غل11:3؛ عب 38:10). "وَالْبَارُّ بِإِيمَانِهِ يَحْيَا" (حب4:2)
7.   كتب بطرس رسالتيه إلى "الْمُتَغَرِّبِينَ مِنْ شَتَاتِ بُنْتُسَ وَغَلاَطِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَأَسِيَّا وَبِيثِينِيَّةَ" (بط1:1)، ويشير في (2بط 15:3 – 16) إلى كتابات بولس لهم التي فيها أشياء عثرة الفهم ويحرفها المعلمون الكذبة. والسؤال تُرى أي رسالة هذه التي يتحدث عنها بطرس والتي أرسلها بولس لهؤلاء المتغربين؟! بالتأكيد ليست أي رسالة من رسائل بولس ال 13، فإذا صدق هذا التوقع فغالباً تكون الرسالة إلى العبرانيين




الحلقات التالية

- الحلقة الثانية
- الحلقة الثالثة
- الحلقة الرابعة
- الحلقة الخامسة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق