الخميس، 23 فبراير 2017

أمثال الكتاب

أمثال المسيح 

أولاً ما هو المقصود بالأمثال:
المثل حديث موجز للموعظة أو للعبرة، وهو القول السائر بين الناس، وهو القصة القصيرة البسيطة التي تهدف إلي توضيح أمر أو توصيل مفهوم معين. وهو في الأصل قصة تشبيهية أو استعارة تمثيلية مستمدة من الطبيعة أو من الحياة اليومية، ولأن عبارته مختصرة يسهل علي الذاكرة اختزانها.
والمثل موجود في العهد القديم: لم يكن استخدام الرب يسوع للأمثال أمراً مستحدثاً، فإننا نجد في العهد القديم بعض الأمثال:
1.      أسطورة الأشجار التي أرادت أن تمسح عليها ملكاً، والتي رواها يوثام بن جدعون لأبيمالك (قض 9: 7- 21(
2.      المثل الذي ضربه ناثان النبي لداود الملك عن نعجة الرجل الفقير (2 صم 12: 1- 7(
3.      مثل الأخوين وولي الدم الذي ضربته المرأة التقوعية لداود الملك بهدف إعادة أبشالوم (2 صم 14: 1- 11(
4.      مثل الأرز والعوسج الذي ضربه يهوآش ملك إسرائيل لأمصيا ملك يهوذا (2 مل 14: 8- 13(
5.      مثل الأسير المفقود الذي ضربه أحد الأنبياء لأخاب الملك (1 مل 20: 35- 40(
6.      مثل الكروم الذي انتج عنباً رديئاً (إش 5: 1- 7)
7.      مثل النسرين العظيمين والكرمة (حز 17: 2- 10)
8.      مثل الأشبال لتصوير حال ملوك يهوذا (حز 19: 2- 9)
9.      مثل الكرمة التي غُرست علي مجاري المياه الكثيرة ولكن ريحاً شرقية يبستها (حز 19: 10- 13)
10.  مثل النار التي أضرمت في وعر الجنوب (حز 20: 45- 49)
11.  مثل القدر التي سُلقت بها العظام (حز 24: 3- 5)
ملاحظات:
·        يتراوح عدد الأمثال في الأناجيل بين 50-60 مثل
·        فما يقرب من ثلث أقوال الرب يسوع جاء في صورة أمثال.
·        لا يوجد في الرسائل أي أمثال، وإن كان بها الكثير من التشبيهات والاستعارات.
·        أغنى الأناجيل في الأمثال هو إنجيل لوقا، إذ به نحو 24مثلا، منها خمسة عشر مثلاً لا تُذكر إلا به. وبإنجيل متي عشرون مثلاً، منها أحد عشر مثلاً لا تذكر إلا به. وبإنجيل مرقس ثمانية أمثال منها مثلان فقط لا يوجدان إلا به. ومع أن كلمة "مثل" أو "أمثال" لا توجد في إنجيل يوحنا، إلا أن الرب يسوع استخدم بعض التشبيهات لنفسه، مثل الراعي الصالح، والباب، وخبز الحياة، والكرمة.
ثانياً لماذا علّم يسوع بأمثال: السؤال:
إن الهدف الواضح من استخدام الرب يسوع المسيح للأمثال هو  توضيح حقائق روحية، مستغلاً سهولة تذكر هذه القصص؛ كما كان التعليم بإستخدام الأمثال أسلوباً مألوفاً لدى اليهود في ذلك الوقت.
ثالثاً لماذا جعل الناس يتساءلون عن معنى المثل:
حدث هذا لأول مرة عندما حكى يسوع مثل البذار التي وقعت على أنواع مختلفة من الأرض. وقبل أن يفسر هذا المثل أخذ تلاميذه جانباً بعيداً عن الجماهير. فقالوا له: «لِمَاذَا تُكَلِّمُهُمْ بِأَمْثَالٍ؟» فَأَجَابَ: «لأَنَّهُ قَدْ أُعْطِيَ لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرَارَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَأَمَّا لِأُولَئِكَ فَلَمْ يُعْطَ. فَإِنَّ مَنْ لَهُ سَيُعْطَى وَيُزَادُ وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ فَالَّذِي عِنْدَهُ سَيُؤْخَذُ مِنْهُ. مِنْ أَجْلِ هَذَا أُكَلِّمُهُمْ بِأَمْثَالٍ لأَنَّهُمْ مُبْصِرِينَ لاَ يُبْصِرُونَ وَسَامِعِينَ لاَ يَسْمَعُونَ وَلاَ يَفْهَمُونَ. فَقَدْ تَمَّتْ فِيهِمْ نُبُوَّةُ إِشَعْيَاءَ: تَسْمَعُونَ سَمْعاً وَلاَ تَفْهَمُونَ وَمُبْصِرِينَ تُبْصِرُونَ وَلاَ تَنْظُرُونَ. لأَنَّ قَلْبَ هَذَا الشَّعْبِ قَدْ غَلُظَ وَآذَانَهُمْ قَدْ ثَقُلَ سَمَاعُهَا. وَغَمَّضُوا عُيُونَهُمْ لِئَلَّا يُبْصِرُوا بِعُيُونِهِمْ وَيَسْمَعُوا بِآذَانِهِمْ وَيَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِمْ وَيَرْجِعُوا فَأَشْفِيَهُمْ. وَلَكِنْ طُوبَى لِعُيُونِكُمْ لأَنَّهَا تُبْصِرُ وَلِآذَانِكُمْ لأَنَّهَا تَسْمَعُ. فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ أَنْبِيَاءَ وَأَبْرَاراً كَثِيرِينَ اشْتَهَوْا أَنْ يَرَوْا مَا أَنْتُمْ تَرَوْنَ وَلَمْ يَرَوْا وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا أَنْتُمْ تَسْمَعُونَ وَلَمْ يَسْمَعُوا." (متى 13: 10-17)
من هذا الوقت (الذي رفضه فيه الشعب والقادة اليهود) كان عندما يتكلم بأمثال يفسرها لتلاميذه فقط. ولكن أولئك الذين إستمروا في رفض رسالته تركوا في عماهم الروحي يتساءلون عما يقصده بكلامه.
لقد أدرك الرب يسوع أن كلام الحق لا يطرب جميع الآذان. فببساطة يوجد أناس لا يهتمون بأمور الله الجادة والعميقة ولا يقدرونها. فكانت الأمثال بالنسبة للذين لديهم جوع حقيقي لله وسيلة فعالة ولا تُنسى لتوصيل الحق الإلهي. أما بالنسبة لأصحاب القلوب الغليظة والآذان التي لا تسمع فإن الأمثال هي إعلان عن الدينونة.
رابعاً كيف نفهم المثل:
1-   معرفة المناسبة أو سبب ذكر المثل. فمثل السامري كان للإجابة عن من هو قريبي؟
2-   ليس كل تفاصيل المثل لها تفسير؛ فمثل السامري يكفي أن أن أعرف أن قريبي هو المحتاج للمساعدة بغض النظر عن اختلاف عرقه أو جنسه . ولا داعي لمحاولة ايجاد معاني للفندق أو الدرهمين أو الحمار أو غيره
3-   لا يؤخذ المثل وحده لبناء عقيدة أو فكر – بل يجب مقارنته بأجزاء الكتاب التي تتحدث عن نفس الموضوع
4-   القاعدة الذبية الهامة: ابحث عن ما هو الإعلان الذي يقدمه الله عن نفسه في هذا المثل.
خامساً تقسيمة مقترحة للأمثال:
أولا : أمثال تعليمية :-
( أ ) أمثال عن ملكوت الله ٠
١- مثل الزارع ( متى ١٣: ٣- ٨ ) ، ( مرقس ٤: ٤٤- ٨ ) ، ( لوقا ٨: ٥- ٨ )
٢- مثل القمح والزوان ( متى ١٣: ٢٤- ٣٠ )
٣- مثل حبة الخردل ( متى ١٣: ٣١، ٣٢ ) ، ( مرقس ٤: ٣٠- ٣٢ ) ، ( لوقا ١٣: ١٨، ١٩ )
٤- مثل الخميرة ( ١٣: ٣٣ ) ، ( لوقا ١٣: ٢٠، ٢١ )
٥- مثل الكنز ( متى ١٣: ٤٤ )
٦- مثل اللؤلؤة ( متى ١٣: ٤٥، ٤٦ )
٧- مثل شبكة الصيد ( متى ١٣: ٤٧- ٥٠ )
٨- مثل الزرع الذى ينمو ( مرقس ٤: ٢٦- ٢٩٩ )
( ب ) أمثال تعليمية عن الخدمة والطاعة .
١- مثل العمال فى الكرم ( متى ٢٠: ١- ٦ )
٢- مثل الوزنات ( متى ٢٥: ١٤- ٣٠ )
٣- مثل عبيد الانسان النبيل ( لوقا ١٩: ١١- ٢٧ )
٤- دور الخادم والتواضع فى الخدمة ( لوقا ١٧: ٧- ١٠٠ )
( ج ) أمثال تعليمية عن الصلاة .
١- صديق منتصف الليل ( لوقا ١١: ٥- ٨ )
٢- مثل الأرملة والقاضي الظالم ( لوقا ١٨: ١- ٨٨ )
( د ) أمثال تعليمية عن القريب .
١- مثل السامرى الصالح ( لوقا ١٠: ٣٠ - ٣٧ )
( هـ ) أمثال تعليمية عن التواضع .
١- مثل وليمة العرس ( لوقا ١٤: ٧- ١١ )
٢- مثل الفريسى وِ جابى الضرائب ( لوقا ١٨: ٩- ١٤٤ )
( و ) أمثال تعليمية عن الغنى ٠
١- مثل الغنى الغبى ( لوقا ١٢: ١٦- ٢١)
٢- مثل الوليمة أو العشاء العظيم ( لوقا ١٤: ١٦- ٢٤ )
٣- مثل الوكيل الخائن ( لوقا ١٦: ١- ٩٩ )
ثانيا : أمثال عن مضمون الإنجيل :-
( أ ) محبة الله ٠
١- مثل الخروف الضال ( متى ١٨ : ١٢- ١٤ ) ، ( لوقا ١٥: ٣- ٧ )
٢- مثل الدرهم المفقود ( لوقا ١٥: ٨- ١٠ )
٣- مثل الابن الضال ( لوقا ١٥: ١١- ٣٢٢ )
( ب ) الشكر ٠
١- مثل مسامحة المديونين على دينيهما ( لوقا ٧: ٤١- ٤٣ )
ثالثا : أمثال عن الدينونة والمستقبل :-
( أ ) أمثال عن مجيئ المسيح ثانية ٠
١- مثل العشر العذارى ( متى ٢٥: ١- ١٣ )
٢- مثل العبد الأمين و الحكيم ( متى ٢٤: ٤٥- ٥١ ) ، ( لوقا ١٢: ٤٢- ٤٨ )
٣- مثل رب البيت المسافر ( مرقس ١٣: ٣٤- ٣٧٧ )
( ب ) أمثال عن قيم الله ٠
١- مثل الولدين وعمل إرادة أبيهما ( متى ٢١: ٢٨- ٣٢ )
٢- مثل المزارعين القتلة ( متى ٢١: ٣٣، ٣٤ ) ، ( مرقس ١٢: ١- ٩ ) ، ( لوقا ٢٠: ٩- ١٦ )
٣- مثل التينة غير المثمرة ( لوقا ١٣: ٦- ٩ )
٤- مثل وليمة الملك فى عرس ابنه ( متى ٢٢: ١- ١٤ )
٥- مثل العبد الشرير غير المتسامح ( متى ١٨: ٢٣- ٣٥٥ )

سادساً ما هي الأمثال مرتبة حسب ورودها ف الإنجيل

انجيل يوحنا
انجيل لوقا
انجيل مرقس
انجيل متي
امثال الرب يسوع المسيح من الاناجيل الاربع متوازية

14: 34-35

5:13
1.     مثل ملح الارض 
8: 12-20
11: 33-36
4: 21-25
5: 14-16
2.     مثل نور العالم 
12: 35-46



12: 20-24
13: 18-19
4: 30-34
13: 31-32
4.     مثل حبة الخردل 

8: 4-15
4: 10-20
13: 1-23
5.     مثل الزارع

20: 9-19
12: 1-9
21: 33-41
6.     مثل ابن صاحب الكرم 

12: 36-48
13: 34-37
24: 25-51
7.     مثل العبد الامين 

16:13

6: 24-25
8.     مثل حب المال 

13: 22-30

7: 13-14
9.     مثل الباب الضيق

6: 47-49

7: 24-27
10. مثل الرجل العاقل 

12:06

10:30
11. مثل العصافير

13: 20-21

13: 33-35
12. مثل الخميرة

15: 3-7

18: 11-14
13. مثل الخروف الضال 

14: 15-24

22: 1-14
14. مثل دعوة العرس

19: 11-27

25: 14-30
15. مثل الوزنات



6:26
16. مثل طيور السماء



6: 28-34
17. مثل زنابق الحقل



7: 1-5
18. مثل الادانة



11: 26-30
19. مثل نير المسيح



13: 24-30
20. مثل الحنطة والزوان 



13: 44-45
21. مثل الكنز المحفي في الحقل



13: 45-46
22. مثل اللؤلؤة غالية الثمن 



13: 47-51
23. مثل الشبكة 



18: 21-35
24. مثل دين العبد



20: 1-16
25. مثل فعلة الكرم والساعات



21: 28-32
26. مثل الابن الاكبر والاصغير



25: 1-13
27. مثل العشر عذارى



25: 31-34
28. مثل تمييز الخراف عن الجداء


3:27

29. مثل دخول بيت القوي 


4: 26-29

30. مثل الانسان والقاء البذار

7: 41-43


31. مثل المدينان 

10: 25-37


32. مثل السامري الصالح

12: 13-21


33. مثل الغني والمخازن 

12:24


34. مثل الغربان 

13: 6-9


35. مثل ترك التينة 

14: 28-30


36. مثل بناء البرج 

14: 31-32


37. مثل الاعداد للحرب

15: 8-10


38. مثل الدراهم 

15: 11-32


39. مثل الابن الضال 

16: 1-8


40. مثل وكيل الظلم 

16: 19-31


41. مثل لعازر والغني

17: 7-10


42. مثل العبد البطال 

17: 26-37


43. مثل ايام لوط ونوح 

18: 1-8


44. مثل قاضي الظلم 

18: 9-14


45. مثل الفريسي والعشار 
4: 31-38



46. مثل الحصاد
10: 1-30



47. مثل حظيرة الخراف
7: 37-44



48. مثل الماء الحي
14: 4-14



49. مثل الطريق
15: 1-11



50. مثل الكرمة 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق