الأحد، 19 فبراير 2017

الفصل الأول 1

مصطلحات وتعريفات
أولا الإعلان

فى هذا الفصل لدينا فرصة للتعرف على أربعة مصطلحات وبيان العلاقة بينها:

أولاً الإعلان: هو "ذلك الفعل من الله الذى به يوضح ذاته ويعلنها أو ينقل الحق إلى العقل البشري، والذي لم يكن ممكناً للإنسان أن يعرفه بطريقة أخرى"[1] ومن أمثلة ذلك:

1.  (مت16:16، 17) أجاب بطرس عن سؤال يسوع "من يقول الناس إنى أنا" وقال:«أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ!». علق يسوع على ذلك بأن هذه الإجابة هى إعلان من الآب السماوى
2.  (أف 1:3-6) يقول بولس ان الله عرفه بإعلان بالسر ( سر المسيح )
3.  تدريب: راجع غلا11:1-12 (الإنجيل)؛  أف 9:1 ( الكنيسة )

والإعلان ينقسم إلي:
1 - إعلان عام: يعنى إعلان الله عن نفسه بشكل عام لكل البشر، ويظهر في.
a)  الطبيعة (مز1:19-4):  في (رو20:1) أن الْمَصْنُوعَاتِ تُعلن 1) قُدْرَتَهُ السَّرْمَدِيَّةَ 2) لاَهُوتَهُ. "نظرة واحدة للكون تجعلنا ندرك أن وراءه خالقاً عظيماً ...، وتبرهن لنا بعضاً من صفاته"[2].
b)  الضمير(رو14:2-16): وكلمة "قلب" (1صم5:24؛ أى6:27)، هي ذات الكلمة اليونانية المترجمة ضمير في العهد الجديد. فالضمير هو"حِس داخلي يُنبّه على الخير والشر، ناهياً عن الشر."[3]
c)  من خلال التاريخ: من قراءتك لسفر دانيال راجع كيف أعلن الله عن سلطانة في تاريخ الامم (عزل ملوك في بابل؛ سن الشرائع في مادي وفارس؛ اعلان المستقبل للدولة اليونانية والرومانية).
d)  أعمال العناية الإلهية: في (تث17:8-18) نرى الله المُعطي الثروة، وفي (أع25:17-26) الله الذى يرعى ويقوت الناس.

سمات الإعلان العام:
1- الله هو الذى بادر به
2- عام لكل البشر
3- يعلن عن وجود الله وقدرة الله
4- يكفى لأن يبحث الإنسان عن الله
5- يكفى لإدانة الإنسان إذا رفض معرفة الله.

2 - إعلان خاص: وهو إعلان الله عن ذاته من خلال:
 أ) الكتاب المقدس، كلمة الله الحية المكتوبة (2بط1: 20). "إن العلاقة المُثلى بالكلمة المقدسة هي البحث عن إعلان الله عن نفسه"[4]
ب) من خلال شخص الرب يسوع (يو14:1؛ عب2،1:1)، كلمة الله الحية المتجسد.

سمات الاعلان الخاص (فى الكتاب المقدس)
1-   الله هو الذى بادر به.
2- يعلن عن محبة الله وطريقه للخلاص.
3- كافٍ تماماً لمعرفة ما أراد الله أن يعرفنا به عن ذاته كذلك كافٍ لنوال الحياة الأبدية.
4- الإعلان الخاص فى الكلمة المكتوبة إعلان تدريجى (لو 24 : 27) ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ الْمُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الْكُتُبِ.

بناءاً على ذلك لا يمكن فهم كل الحق عن موضوع قبل أن تجمع كل النصوص المرتبطة به.



[1] هنرى ثيسن،محاضرات فى علم اللاهوت النظامى، ( القاهرة: دار الثقافة )، 18.
[2] سامح موريس توفيق، الله الذى أحبه، ( القاهرة: الكنيسة الإنجيلية بقصر الدوبارة، 2012)،56.
[3] دارالثقافة، قاموس الكتاب المقدس ( القاهرة: دار الثقافة )، 570.
[4] توفيق، 58.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق